ملتقى طالبات جامعة جازان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى طالبات جامعة جازان

منتدى يهتم بطالبات جامعة جازان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1

اذهب الى الأسفل 
+19
لاما
سمر
soso
ام سعووود
غلانجد
ماادلين
قطوف
نبع الذوق
احلام
هدوء انثى
نجوم الأمل
طالبة عربي
زهره البستان
هنوده
الامل القادم ^_^
حطموكـ ياقلبي
بحر بلآ شاطئ
ضوءالقمر
سمو الاميرة
23 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4
كاتب الموضوعرسالة
بحر بلآ شاطئ

بحر بلآ شاطئ


عدد المساهمات : 51
نقاط : 8547
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/10/2012

تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1   تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1 - صفحة 4 Icon_minitimeالخميس ديسمبر 20, 2012 3:50 am

اللي لسة مانزلت لهم ,,,,عادي أكيد يبدأون من شعبة 500
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احلام

احلام


عدد المساهمات : 14
نقاط : 8422
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/11/2012

تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1   تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1 - صفحة 4 Icon_minitimeالخميس ديسمبر 20, 2012 4:40 pm

السلام عليكم الا عندها اسئلة الصح والخطا ثقافه 4حق اختبار امس تنزلها هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمو الاميرة
المدير
المدير
سمو الاميرة


عدد المساهمات : 361
نقاط : 9488
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 20/03/2012
العمر : 39

تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1   تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1 - صفحة 4 Icon_minitimeالأحد مارس 17, 2013 7:27 pm



ملخص النقد الادبي الحديث – المستوى السابع

س 1 – بماذا ينهض النقد الادبي الحديث ؟

ج 1 – ينهض النقد الادبي الادبي الحديث على احتواء الية معنية لتناول النص الادبي وفق رؤية منطقية او من خلال اطار فلسفي معين و دون ان يطغى ذلك على اعمال الذاتية والذائقة الادبية والملكات الابداعية ومن ثم فهو مرتبط في المقام الاول بإعمال المنهجية في التناول وفقا لمجموعة من الاسس والمعايير تنسجم مع رؤية العالم او الوسيلة التي يرى بها المبدع او الناقد على حد سواء اسلوب وطريقة الحياة والعالم من حوله 0

س 2 – بماذا يعنى النقد في جوهره ؟

ج 2 – النقد في جوهره يعنى بالتحليل والتقييم والتقويم فيرصد العناصر الفنية التي يعتمد عليها النص الادبي بدءا بالالفاظ والتراكيب ومرورا بالتخييل وتشكيل الصورة الفنية والصور البلاغية وانتهاء بالايقاع والموسيقى في اطر مختلفة حسبما ترمي النظرية الادبية في سياقها الزمني والثقافي وهذا ما يثري حالة التحليل هذه في اطارها الشامل ومن هنا يمكن اعمال التقييم بالسلب والايجاب الى ان نصل الى تجاوز هذه المرحلة بإدراك التقويم والوجهة المثلى وما كان يجب ان يكون عليه النص 0

س 3 – تحدثي عن بداية النقد الادبي الحديث ؟

ج 3 – ذلك ما صاحب حال النقد فترة غير قليلة من الزمن صاحبت نظرية الابداع الاولى والتي كانت تمثل وجهة الناقد قبل ان تاتي نظرية النقد بمداخلاتها الجديدة فيتحول ذلك الى المفهوم الواضح والمباشر للنقد الى محاولة فك الدوال عن المدلولات التي كانت ترمي اليها نظريات القراءة على وجهة الخصوص والتي اعطت القاري النموذج حق تناول النص بالنقد حسبما تستقر اليه القراءة على وجهة بعينها دون اخرى وصارت عملية ممارسة القراءة الابداعية والسيميائية و التناصية والتفكيكية اشكالا مختلفة للتاؤيل الذي يحقق ذلك المفهوم الجديد للنقد الادبي وربما لانه هو المفهوم الذي يعتمد على الابداع والابتكار من قبل القارئ حتى تنهض على فلسفته كل الامم المتحضرة صار هو الغاية الاسمى لدراسة النقد الادبي الحديث وفق رؤية واعية بأهميته وغايته في تشكيل ذات متفردة ومبدعة ومبتكرة تكون اكثر قدرة على فهم معطيات الحياة ورقعه البشر الى درجة اسمى من الحضارة والفعالية مع الواقع والوجود 0

اما ( الحديث ) فهو ينضوي على الفترة الزمنية التي تبدا بحكم ( محمد علي ) مصر عام 1805 م ممتدا الى عالمنا المعاصر والاني وفي المقابل قد تحمل هذه المعاصرة خاصة في الاعوام المائة الاخيرة على قدر موفور من التغيير في التشكيل الفني للنصوص الادبية على نحو يفعل الحداثة العربية على نحو خاص متمثلة في الاحتفاء باصولها الثقافية والتراثية وعلى راسها القران الكريم والميراث الثقافي الديني حال البحث عن توجيهات الذات العربية والاسلامية في سياق التناول المعرفي الابداعي للنصوص الادبية 0

من هنا درج منهج تناول النقد الادبي الحديث في سياق الفكر العالمي وجل توجهات الفكر العربي على العروج على نظريات الابداع الاولى ثم الولوج في مداخلات النقد الجديدة في اطار فكري متصل وسياق منطقي يعتمد على رؤية كلية متكاملة بدءا من التأطير الاول للفكر الابداعي والادبي والذي اتى مستفتحا بالكلاسية وربما آل في نهايته الى الواقعية السحرية وذلك هو نصف الكرة الاول الذي يكتمل بمداخلات نظريات النقد الجديدة من الاسلوبية الى التفكيكية في منظومة متصلة ومنسقة مع الفكر المنطقي ولعلنا نجد ضالتنا فيه مع الحفاظ على ذلك الكيان المتميز والخاص بإبداعنا العربي والاسلامي 0

س 4 – عددي المدارس الادبية الكبرى ؟

ج 4 – المدارس الادبية الكبرى هي :

1- الكلاسية 0

2- الرومانسية 0

3- الواقعية 0

س 5 – تكلمي عن المدرسة الكلاسية ؟

ج 5 – المصطلح ينطلق من الاشارة اللغوية معنيا بوحدة متميزة في الجيش او الاسطول او فصل دراسي مميز او طبقة خاصة هي طبقة الصفوة في المجتمع وفي كل الاحوال هي طبقة اجتماعية راقية تعني بالملوك والامراء والنبلاء وتدخل المجال المفهومي للمصطلح لتحقيق ايديولوجية هذه الطبقة 0

والدال كلاسي جاء من كلاس ينسب الىه في الانجليزية باضافة المقطع ic فيصبح classic فيترجم الى كلاسي وليس كلاسيكي الذي يتم النسب اليه مرتين واحده في الانجليزية والثانية في العربية اثناء الترجمة فكان الخطا الشائع كلاسيكي بدل كلاسي ومنه كلاسيكية بدل كلاسية اما وان التواطؤ والشيوع قد منحاه شرعية الوجود وان جاءت بسبيل الخطا فان كليهما صار صحيحا ولا مشاحة فيه 0

ظهرت في فرنسا في القرن السابع عشر في طور ناضج بعد ارهاصاتها الاولى في ايطاليا قبل ذلك بثلاثة قرون واطلق على ما وقع في فرنسا الكلاسية المحدثة تلك التي تبنت التصور الاول للمصطلح حين انطلق من اعلاء النموذج اليوناني وماكان عليه من افكار جمالية عند ( ارسطو ) و ( هوارس ) و ( كوينتليان ) فمثل الاصل الذي استوجب محاكاته بشكل مطلق 0

س 6 – اذكري الخصائص الفنية للكلاسية ؟

ج 6 – الخصائص هي :

1- الميل الى التزام المعايير التقليدية والاصول المقررة التي استقر عليها العرف 0

2- البساطة والاعتدال وتناسب الاجزاء والاهتمام بوضوح الفكرة وعذوبة الاسلوب وتناسق العبارات 0

3- سلطوية كل ماهو سابق ابدا على ماهو لاحق 0

4- اتباع مجموعة من الاسس والقواعد بصورة تتسق والعقل وخضوع الفن والادب بوجه عام للمدرك الذهني 0

5- تصوير الماضي دائما بصورة مشرقة تحقق المعيارية المثلى بالتواصل بين الاجداد والاحفاد 0

6- الاتكاء على القيم المطلقة التي جمعت بين النظام والجمال في حضورهما الذهني 0

س 7 – تكلمي عن تحولات الكلاسية وافول شمسها ؟

ج 7 - اوشك الفن والادب على يد هذا المذهب في فعاليته الظاهرية ان يتحول الى تربية وتاديب وسرعان ما انتقلت فعاليته في المقام الاول الى السلطة السياسية ضمانا لاحترام المحكومين لهم وعدم الخروج عليهم وعلى الشرعية وذلك ما تجلى واضحا في التوجه القديم بينما في حضوره الحديث ربما تبنى انماطا معيارية لا يصح الخروج عليها الا انه انتهى الى تلاشي صوت ( الانا ) في ( النحن ) وليس هناك نظرية ورؤية جديدة سوى الواقع المعيش وليس ثمة عاطفة او احاسيس سوى ما يتمخض عنه الذهن ويستق مع العقل وليس من حق الاديب ان يبدع سوى ما تفرضه سلطوية ( المثل الاعلى او موضوعية السلف الذين ساروا على النهج ذاته )

ليس هنام ايضا ترميز او همز او لمز وانما هو الوضوح والنظام وكأن الفن او الادب مرهون بأمر الحاكم العسكري او ما اقره العرف والمنطق وحسب فكانت الجفوة والحاجة الماسة الى تحقيق الذات المفقودة من خلال كسر المالوف والطموح الى توجه جديد 0

في الوقت التي بلغت فيه الكلاسية حظها من الهيمنة والانتشار اذا ببعض التوجهات الذاتية والفردية تبلغ اسماع العالم ليقول ( ديكارت ) – انا افكر اذن فانا موجود – وياتي ( نيوتن ) بنظرية الجاذبية و ( اينشتين ) بالنسبية ثم كان ماكان من امر افراد دانت لهم البشرية بفضل التحول والتقدم العلمي للارقى لتبدا افكار عصر التنوير ثم الثورة على عقلانية الشعر والتخلص او التحرر من سلطوية الكلاسية المحدثة وقبل ا نياتي النصف الثاني من القرن الثامن عشر تبدا ارهاصات انماط جديدة من الشعور ويبدا خفوت نجم الكلاسية نسبيا وبزوغ نجم جديد للفكر البشري في منظومته المتصلة 0

س 8 – تحدثي عن الكلاسية العربية ؟

ج 8 – ليس اقل من خمسين عاما كاملة بين ما انتهت اليه اوروبا واوشك على نهايته وما تاثر به الابداع العربي شان كثير من ابداع شعوب العالم ففي الوقت الذي انطفات فيه شعلة الكلاسية في اوروبا كان شاعر العربية الاتباعي الاول ( محمود سامي البارودي ) يشرع في تكوين شاعريته 0

على نحو احيائي لم تكتمل صورته الكلاسية الاتباعية الا على يد ( احمد شوقي ) الذي كان صوتا عربيا مخلصا لاستيعاب فترة من التطور الابداعي الفني ففي الشعر خاصة فكان كلاسية خالصا لكل ابعاد المذهب منذ النشأة وحتى الخلاص 0

ولم يكن احمد شوقي وحده في الساحة الابداعية وان كان والدها في العالم العربي حتى تجسدت من خلاله ملامح الكلاسية في صورة مشابهة لما حدث في اوروبا ليشهد وقوع البلاد تحت وطاة الحملة الفرنسية ثم الاستعمار الانجليزي ويحتضنه القصر الملكي ثم يواصل ما بدا به محمود سامي البارودي من احياء لرونق القصيدة العربية بعدما وصلت الى حالة متواضعه اختفى معها الشعر وراء مهنة صاحبة وسرعان ماكان الحراك الابداعي من ( الطهطاوي ) الى ( البارودي ) ليبلغ ذروته في النموذج الكلاسي عند ( شوقي ) فكان ماكان من امر العودة القوية الى ذروة الشعر العربي في النموذج العباسي وتجلى ذلك في سينيته التي عارض فيها البحتري ثم تألق موازيا له ( حافظ ابراهيم ) على الرغم من اختلاف حياته الاجتماعية الا ان الكلاسية كانت قد استطاعت توطيد اركانها وفرض سطوتها على الفكر العربي شان مافعلت من قبل مع الفكر الاوربي 0

ولولا ان كانت هذه المرحلة الكلاسية العربية وتحولها تلقاء الطريق الصحيح ماكان للادب العربي هذا الحضور الفعال فيما تلاها من مراحل مذهبية حين وصلت الى الواقعية السحرية كانت في ادنى مسافات بينها وبين الغرب وعندها نال الادب العربي جائزة نوبل عن ابداع الروائي الكبير ( نجيب محفوظ )

س 9 – تكلمي عن الرومنسية ؟

رومانس في الاصل يرد الى الزائف والمتخيل والوهمي وقصص الحب والمغامرات والفروسية والعواطف المبالغ فيها والاغراق في الخيال ووصف مشاهد الريف الطبيعية والجبال والغابات والاماكن المتوحشة والتي جسدتها قصص الرومانس في كل من اسبانيا وفرنسا في القرن الخامس عشر 0

المصطلح في الفرنسية ( رومانتيك ) وجاء اليها من نظيره في الانجليزية romanticism وفشلت ترجمته الى ( الابداعية ) وكذلك تعريبها الى رومانطيقية ولعل الاصوب كان ( رومانسية ) اعمالا للتوجه الذي صاحب التغيير برده الى الاصل الفرنسي والاسباني ثم حمله على اللهجة التي صاحبت حال التمرد للخروج عن الكلاسية اليها حال تحول اللاتينية الى مجموعة من اللهجات اطلق عليها رومانيوس فكأن اللاتينية وازات الكلاسية والخروج عنها الى لهجاتها وازى الرومنسية 0

احصى احد النقاد الغربيين معنى رومانسي كإشارة لغوية في 11396 تصور منها : جذاب , انفعالي , حيوي , مرح , خيالي , بطولي , غير منطقي , غامض , غبي , ضعيف , شجاع , عاطفي , متوحش , حالم 00

س 10 – عرفي الرومنسية على المستوى الانساني والاجتماعي ؟

هي : صفة عامة وحالة نفسية تتصف بزيادة الحساسية وعدم القناعة بما يمليه العقل والحكمة وتندرج تحتها ازمات الارداة والقلق والافراط في الاهتمام بالذات وحدة الانفعالات والرغبة في الهروب من الواقع 0

س 11 – اذكري خصائص الفنية للرومنسية ؟

ج 11 – الخصائص هي :

1- ثورة على المبادئ والاعراف القديمة 0

2- مناهضة الكلاسية والاعلاء من شأن الذات 0

3- طغيان الحس الجمالي والتصوير والتخييل والايقاع الصاخب 0

4- سيادة روح القلق والحزن والاغتراب 0

5- حب الطبيعة والاغراق في الخيال والعاطفة وتغليبها على العقل والمنطق 0

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jazan.yoo7.com
سمو الاميرة
المدير
المدير
سمو الاميرة


عدد المساهمات : 361
نقاط : 9488
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 20/03/2012
العمر : 39

تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1   تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1 - صفحة 4 Icon_minitimeالأحد مارس 17, 2013 7:29 pm

1- الرضوخ المطلق للقدر وخفوت النزعة الابيقورية والتلذذ بالالم 0

2- بوجه عام ازكاء الجانب الروحي والوجداني والذاتي والفردي والضعيف على حساب المادية الجماعية المطلقة والطاغية في فلك الصراع بين الخير والشر والمعنوي والمادي 0

* انتهت الرومانسية بفرنسا الى بلد محتل وبفارسها ( بونابرت ) الى اسير كسير في جزيرة ( سانت هيلانا ) وعندها يشهد العالم صيحة جديدة تنادي بالتخلي عن الاحلام والمثل وبعض القيم من اجل التفاعل المباشر مع الواقع فوقع احترام القيم المادية على حساب القيم الروحية فكان بزوغ شمس الواقعية الاولى 0

س 12 – تكلمي عن الرومنسية العربية ؟

ج 12 - صارت متواصلة مع الكلاسية من ( الطهطاوي ) الى ( البارودي ) حتى ( شوقي ) و ( حافظ ) متسقة في نشأتها الاجتماعية وانسجامها الطبقي مع الغرب على حد سواء وازدهرت مع التحول بعد ثورة 1952 مثلما كانت الرومنسية في اوروبا بعد ثورة البرجوازيين في فرنسا غير ان هذه الرومنسية بدأت عند العرب في الوقت الذي كانت تلفظ فيه انفاسها الاخيرة في اوروبا وتخلق جنينها في الشرق على ايدي ( المنفلوطي ) و ( الرافعي ) و ( المازني ) و ( رامي ) و ( على محمود طه ) و ( ابي شادي ) وغيرهم 0 وفي الرواية تجلت متاخرة نسبيا في كتابات ( يوسف السباعي ) و ( احسان عبد القدوس ) و ( امين يوسف غراب ) وغيرهم وماهي الا سنوات ليست بالطويلة حتى تعالت الاهات في الوقت الذي علت فيه في اوروبا صيحة العلم والتكنولوجيا فكانت الكارثة ونكسة عام 1967 بمثابة ضربة الراس التي افاقت بعدها الامة العربية في محاولة للوقوف من جديد 0

وقبل ان يرضخ العالم لنظرية جديدة وتوجه مختلف تالق الابداع البشري في سبيل مواز للواقعية من خلال مجموعة من المذاهب الادبية الاخرى التي سوف تاتي عرضا تباعا في سياق زمني متداخل – الى حد ما – بين بعضهما بعضا 0

س 13 – تحدثي عن الواقعية ومالفرق بين كل من :

الواقعية الاولى – الواقعية الاشتراكية – الواقعية السحرية ؟

* المصطلح لم يستقر الا في فرنسا عام 1857 وفي علم الجمال يرمي الى تمثل الاشياء بأقرب صورة لها في العالم الخارجي 0

الواقعية الاولى :

وقعت كرد فعل مباشر لسطوة وهيمنة الالة وجاء العلم ليرتقي بالعالم المادي حتى ولو كان ذلك على حساب اهدار بعض القيم الروحية التي نالت بها الرومنسية كثيرا ومن ثم حاولت البشرية ان تعيد توازن سفينها بعدما مال كثيرا لصالح المعنوي والخيالي والمثالي الذي ادى الى انكسارها واغراقها في بحر التهويمات في الوقت الذي كانت تسعى فيها الدول الكبرى الى هيمنة المادة فكانت قسوة الواقع وتحديه وتحري اسباب القوة المادية والعسكرية على وجه الخصوص فوضعت الشعوب والحكومات امام خيارين اما ان تكون ذنبا ا وان تكون حملا لتدخل البشرية في مرحلة جديدة من الفكر الواقعي على المستوى السياسي والادبي 0

من هنا كان الخيار الادبي هو محاولة التخلص من كل ما كان يتصل بالرومنسية من قريب او بعيد الا ان هذه الواقعية جاءت جافة ذهنية مباشرة وبدأنا نقرأ في الادب عن اعمال نظريات العلم في بعض الكتابات الادبية العربية خاصة عند ( الزهاوي ) و ( الرصافي ) الى ان انصرف العالم لواقعية اخرى 0

الواقعية الاشراكية :

بدا جلاء مصطلح الواقعية الاشتراكية في العقد الرابع من القرن العشرين مصاحبا للايدولوجية السياسية في الاتحاد السوفيتي حين وقع في دستور اتحاد الكتاب السوفيتي 1934 م ويعني : المنهج الاساسي للادب والنقد السوفيتين , ويتطلب من الفنان او الاديب تمثيله للواقع في حالة نموه الثوري تمثيلا صادقا ومصداقيته في درجة الارتباط بنوعية العمال ودعم ايمانهم بروح الاشتراكية 0

الواقعية السحرية :

الواقعية السحرية مصطلح اتى به الناقد الالماني ( فرنزرو ) عام 1924 م

تعريف الواقعية السحرية :

الاستعانة بفعاليات جديدة للنظر الى الواقع ياتي على راسها التوجه الترميزي والتخييلي خاصة في تعرية الواقع السياسي 0

واهم ما يميزها الرؤية المطلقة للعالم واستطاعت ولوج مدارك اكثر حرية واقل التزاما مثلما صنعت الواقعية الاشتراكية التي غزت العالم اجمع على اختلاف توجهاته السياسية 0

* ولعل هذه الرؤية المطلقة تنمحي فيها الحدود والفواصل بين الاحياء والجوامد والثقافة والطبيعة بالاضافة الى الرؤية الكونية السحرية للعالم 0

تجسدت الواقعية السحرية في اعمال الكولمبي جابرييل جارسيا مركيز خاصة حين عانق الاسطورة في ( مائة عام من الوحدة ) مبرزا الافعال الخارقة التي توظف القوى الكامنة في الانسان بالاضافة الى ثراء رمزي بابعاد ميثولوجية اسطورية وهو مافعله ( نجيب محفوظ ) في ( اولاد حارتنا ) و ( الحرافيش ) و ( قلب الليل ) وكذلك ( امل دنقل ) في ( اقوال جديدة عن حرب البسوس )

س 14 – اذكري الخصائص الفنية للواقعية الاشتراكية ؟

ج 14 – الخصائص الفنية هي :

1- تسجيل منهج الحياة على ماهي عليه في المجتمع الاشتراكي 0

2- الاهتمام بطبقة العمال والكادحين وابراز ما يعتريهم من معاناة من اجل لقمة العيش 0

3- ابراز في المقابل ما ياتي به النظام من منجزات تنهض بهذه الطبقة

4- الادب فيها تابعا يصبح تابعا واحد سدنة المجتمع 0

5- الادب فيها موضوعي يتخذ مادته من العلاقات الانسانية والعادات والقيم الجديدة 0

6- لم تكن معينة بالتوازن الطبيعي بين المادي والروحي والتزمت تماما بتحقيق ايدولوجية سياسية ورؤية اجتماعية محض توطد اركان السلطة من خلال توطيد اركان الشعب ( عكس الكلاسية )

7- لم تكن تبسط نفوذها الا في المجتمعات النامية التي تعتمد على الطبقة الكادحة من العمال والفلاحين 0

8- لم تلتفت بالدرجة الكافية الى المستوى الفني في تقنية تحقيق الهدف سوى انطلاق العمل فيها من جوهر موضوعي واقعي 0

9- انتهت الواقعية الاشتراكية الى الكتابة بطريقة تبرز الاندماج العاطفي الحار وقابلية الانسان للوقوع في الخطا والصواب حتى تتحقق فعاليته في الصراع والتطور وان يكشف الاديب افاقا ابداعية جديدة 0

10- بلغت من الصلف ماجعل ميلادها وحياتها على انقاض المذاهب الاخرى

11- كانت الاكثر قدرة على على احتواء مسيرة الواقع بدرجة فائقة ووطدت مذهب الواقعية في الابداع الادبي حتى صار ادب الكتابة في مقابل ادب الاستعارة والرمز 0

12- احتضنت الانسان ( القيم والمثل ) في مواجهة النظام الراسمالي وميله الى المادية الفردية 0

س 15 – تكلمي عن الاشتراكية في الادب العربي ؟

تجلت على يد العديد من المبدعين العرب ويقع على راسهم ( عبدالرحمن الشرقاوي ) و خاصة في روايته ( الارض ) وكذلك في معظم كتابات ( يوسف ادريس ) وعند ( صلاح عبد الصبور ) نرى عنايته بتسجيل الوقائع اليومية واستقامت بدرجة اعلى عند ( امل دنقل ) حيث اصبح النص اكثر اكتنازا واقل اسهابا ثم كان تنوير العالم عند كل من ( سلامة موسى ) و ( امين العالم ) و ( حسين مروة ) وغيرهم







س 16 – تكلمي عن محاور التغيير التي اتكأت عليها الكلاسية و الرومنسية والاشتراكية ؟

س 6 -


المدرسة الكلاسية


المحور الفلسفي
المحور الاجتماعي
المحور الفني

اعتمدت الكلاسية على نظرية المحاكاة عند ارسطو بإتباع كل ماهو سابق واولويته على كل ماهو حاضر او لاحق وان الفن والادب ليس الا محاكاة لكل ما سبق الى الحدوث فيعتبره مثلا اعلا يجب ان يستقى منه المدد والتواصل ولما كان النموذج اليوناني قد بلغ شأنا بعيد من التميز وسط ارض جرداء قاحلة شهدت ظلام العصور الوسطى كان لا منجى من هذا الظلام – شأن الانسان في كل العصور – سوى البحث عن عن اشراقات سالف عهد فتعلق بها املا في تجاوز ما اعتراه من تخبط فظهرت النماذج الابداعية الاولى كأقمار في السماء فوقع السير على هداها وبدات تتشكل هوية المدرسة بعد انتشار المذهب وشيوعه متمثلة قواعد واسسا ثابتة 0
حيث اجلال واحترام طبقة الملوك والامراء والنبلاء المنوط بهم فعالية الحياة وقيادة المجتمع وهو ماتوازى مع احترام المجتمع اليوناني لعلمائه فكانت القناعة التامة عند اليونانيين باحترام هولاء السابقين املا في تحقيق المستوى الارقى والحياة الافضل باتباع الاولين ومن هنا آمن المجتمع واهتدى الى القناعة بالاصل الفلسفي والمنطقي لتمثل الفن والادب ثم كان المحور الاجتماعي تأكيدا على تفعيل التغيير والحرص عليه ورعايته والقناعة به ومع المحور الثالث تصل فعالية التغيير الى ذروتها 0
حالة من القناعة الفنية تجلت في النماذج الادبية الاعلى والتي وقع بعدها التردي والانحدار فكانت العودة الى هذه النماذج العليا ومحاولة محاكاتها لعل الادب يعود الى سالف عهده ومجده في اعمال شعرائه الكبار ولولا ان كان ذلك الاتساق الطبقي على المستوى الفني ما وجدت الكلاسية ذلك الرواج وما وقعت على توطيد اركانها بهذا الرسوخ
* فثمة بعد علمي فلسفي يتوكأ على النظرية الفلسفية ( المحاكاة ) في البحث عن المثل الاعلى واخر اجتماعي يشهد بالعلية الطبقية لطبقة الملوك والامراء والنبلاء ( الطبقة الحاكمة ) في اتساق متواز مع الرضى من طبقة العموم ثم اخر فني في ارتقاء هذه النماذج التي صاحبت حضارة عظمى في اوج ازدهارها وهو ما انعكس على تمثلها وتجليها والابعاد الثلاثة كفيلة – الى حد كبير – بتبني التصور وارساء قيمه ومعاييره 0

المدرسة الرومانسية


المحور الفلسفي
المحور الاجتماعي
المحور الفني

يتكئ على نظرية التعبير عند ارسطو وهي الوجهة التي ترى الفن تجليا للذوات الفردية الانسانية فيعبر عنها وعن نبضها وشعورها وتفردها دون النظر الى الوجهة الشاملة التي تنطلي على المنظومة الاجتماعية ككل
يشهد بزوغ شمس المذهب على ايدي طبقة البرجوازيين الذين تحولوا الى قيادة المجتمع بامتلاكهم رؤوس الاموال وتحولت على ايديهم بعد ثورتهم اواخر القرن الثامن عشر في فرنسا حال مختلف بعدما صاروا هم قادة الفكر والحياة ومن ثم اختلفوا عن السادة الاوائل او الملوك والامراء والنبلاء الذي تمسكوا بالماضي حيث مجد آبائهم بينما اولئك خرجوا من عامة الشعب فحاولوا التعبير عن ذواتهم وليس لهم الا حاضرهم من ثم كانت الحاجة الى المذهب الجديد 0
كانت الكلاسية قد وصلت الى حالة من الجفوة والسيطرة الذهنية بينما الانسان بشعوره وكيانه واحساسه تجلت حاجته للتعبير عن انفعالاته او عن تجلي ذلك الجانب الروحي في تكوينه في مقابل نصفه المادي الذي وجد ضالته في الكلاسية حتى مال سفين البشرية في جانبها وجاءت الرومانسية الامل والرجاء في استواء سفين الحياة مرة اخرى وذلك هو حال الانسان دائما وابدا في تحري التوازن الدائم فكان تتابع الطبيعية والرمزية والواقعية وفلول الرومنسية والسريالية و الوجودية وهكذا 0
المدرسة الاشتراكية

المحور الفلسفي
المحور الفني
المحور الاجتماعي

يؤكد فعالية نظرية الانعكاس عن ارسطو حيث يقوم الفن والادب بدور التصوير المخلص والامين للواقع بكل تفاصيله ومفرداته ايا كان هذا الواقع وايا كانت مستوياته الاجتماعية والفنية 0
بعد ان وصل والفن والادب في الرومانسية الى هذه الحالة من التردي والضعف والقلق والتمزق كان لابد للانسان ان يبحث عن مستوى اخر من الابداع يمكن ان يحقق فيه درجة اعلى من السعادة ومن ثم كانت خطوة التعامل مع الواقع مخرجا من تلك الحالة التي اصابت الانسان بالضعف والانكسار وعلى الرغم من جماليات الرومنسية الا ان ما آلت اليه جعلت الانسان يعيد التفكير في الابداع الفني مرة اخرى فحاول ان يتبنى انفعالا حار وصراعا قوية مع الواقع الفعلي استحضر به جماليات جديدة اكسبت النص مسحة فنية خاصة 0
كانت ثورة العلم التي اجتاحت العالم خير شاهد على تحوله الى واقع افضل وتحولت فكرة البطولة والفروسية من الشاعر القادر على رسم عالم جميل في الخيال الى العالم الذي يقدر على خلق هذا العالم في الواقع الحقيقي ثم كان دور العلم في خلق القوة العسكرية التي توفر من خلالها منظومة الامان للفرد والمجتمع ومن ثم اندفع المجتمع مرحبا بثورة العلم وسطوة الواقع 0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jazan.yoo7.com
سمو الاميرة
المدير
المدير
سمو الاميرة


عدد المساهمات : 361
نقاط : 9488
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 20/03/2012
العمر : 39

تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1   تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1 - صفحة 4 Icon_minitimeالأحد مارس 17, 2013 7:30 pm

تابع ملخص النقد الحديث

س 17 – من اتى بمصطلح الواقعية السحرية مع ذكر تعريفها و ذكر اهم ما يميزها ؟

ج 17 – الواقعية السحرية مصطلح اتى به الناقد الالماني ( فرنزرو ) عام 1924 م

تعريف الواقعية السحرية :

الاستعانة بفعاليات جديدة للنظر الى الواقع ياتي على راسها التوجه الترميزي والتخييلي خاصة في تعرية الواقع السياسي 0

واهم ما يميزها الرؤية المطلقة للعالم واستطاعت ولوج مدارك اكثر حرية واقل التزاما مثلما صنعت الواقعية الاشتراكية التي غزت العالم اجمع على اختلاف توجهاته السياسية 0

* ولعل هذه الرؤية المطلقة تنمحي فيها الحدود والفواصل بين الاحياء والجوامد والثقافة والطبيعة بالاضافة الى الرؤية الكونية السحرية للعالم 0

س 18 – بماذا تسمح الواقعية السحرية ؟

ج 18 – تسمح الواقعية السحرية بتوظيف خيال الفرد للبحث عن افضل الوسائل للتعبير عن نفسه وعن العالم من حوله ومن هنا عرفت بالواقعية الخيالية التي تعود الى جهد شخصي للفرد حين يوظف خياله بحثا عن افضل الوسائل للتعبير عن واقعه من خلال حواسه 0

س 19 – فيما تجسدت الواقعية السحرية ؟

ج 19 – تجسدت الواقعية السحرية في اعمال الكولمبي جابرييل جارسيا مركيز خاصة حين عانق الاسطورة في ( مائة عام من الوحدة ) مبرزا الافعال الخارقة التي توظف القوى الكامنة في الانسان بالاضافة الى ثراء رمزي بابعاد ميثولوجية اسطورية وهو مافعله ( نجيب محفوظ ) في ( اولاد حارتنا ) و ( الحرافيش ) و ( قلب الليل ) وكذلك ( امل دنقل ) في ( اقوال جديدة عن حرب البسوس )

س 20 – تحدثي عن الواقعية النصية ؟

ج 20 – ان الواقعية الاشتراكية في الاساس تمثيل لما هو كائن في الواقع الكائن او المتصور فهو في كل الاحوال واقع معد سلفا في ذاكرة الكاتب لذلك اعتبر ( رولان بارت ) هذه الواقعية منافية للفن حيث تجعله خادما للواقع وتصبح اللغة مجرد وسيلة تؤكد حضور المدلولات على حساب الدوال في حين ان الضد هو الاصل واكثر مصداقية فانتقل العالم الى تحري هذه الدوال وصدق على واقعيتها فجرت جدالا متصلا من الاسلوبية الى التفكيكية فيما يعرف بمداخلات النقد الجديدة التي تؤكد على اعتبار اللغة وسيلة وغاية في وقت واحد لنقع على كيفية القول بدرجة تفوق ما ياتي به هذا القول 0

س 21 عددي المذاهب الادبية ؟

ج 21 – المذاهب الادبية هي :

1- الطبيعية 0

2- الرمزية 0

3- التعبيرية 0

4- الدادية 0

5- السريالية 0

6- الوجودية 0

س 22 – تكلمي عن الطبيعية ؟

ج 22 – رد كل شيء الى الطبيعة وعند ( ابيقور ) تعني سيطرة الغرائز الطبيعية على الفعل الانساني فنادى باللذة بغير الم ويدعو المذهب الى محاكاة الطبيعية ويرى الانسان مجرد حيوان تسيره الحاجة العضوية والغرائز والعواطف والمشاعر والانفعالات ليست الا مظاهر لتلك الحاجات العضوية 0

ارتفع المذهب على اساس من طغيان مادية الحياة بطغيان العلم واتكأت على شرعية الواقعية الاولى حين يصبح الانسان في نظره مادة عضوية ترتبط بعالمي البيئة والوراثة والحياة الاخلاقية مجرد امتداد للحياة البيولوجية 0

بعد ذلك اصبح المذهب الطبيعي موقفا من الحياة لينسف الجانب الاشراقي فيها ويعود بالانسان الى مجرد حيوان بدائي فكانت الوجهة الى الانكسار والتردي ثم مالبث ان ذهب ما اتكأ عند ( دارون ) و ( فرويد ) ادراج الرياح 0

س 23 – تكلمي عن الرمزية ؟

ج 23 – تعتمد فكرة ان الفن ليس تصويرا للواقع وانما هو بث للافكار و الاحاسيس من خلال الرموز في اطار كلي شامل 0

جاء الميلاد الحقيقي للرمزية في اعلان الشاعر الفرنسي ( مورياس ) ( 1856 م – 1910 م ) في صحيفة ( الفيجارو ) عام 1886 وكان من ابرز ممثليها حين دعا الى شعر جديد يتمتع بحرية اكبر على مستوى الايقاع والصورة في منحى صوفي يناهض ما ذاع عن الواقعية العلمية في الادب 0

صارت الرمزية مذهبا ادبيا يختلف باختلاف النوع الادبي ووقعت على صيغة المصدر الصناعي في سياق متصل مع نظريات الابداع الاولى وان لم ترق الى المدارس الكبرى ربما لانها لم تستوعب اصول التغيير الثلاثة على الرغم من ذلك فقد تجلت في الادب ولم تكن ابدا تعني احلال دال مكان اخر بل هي حالة من حالات التعبير عن الافكار المجردة والعواطف 0

الرمزية في جوهرها رؤية كلية وحالة ابداعية تعتمد الترميز وسيلة في طرح المفاهيم وكأنها تعيد صياغة الواقع على نحو مختلف وتحتشد دائما بالالفاظ المشعة الموحية وغزارة الصور الفنية والايقاع المنهمر فضلا عن عنايتها بالوحدة العضوية للنص مع الميل الى الدوال الطبيعية الكونية وربما الاشارية والاسطورية خاصة على الرغم من انطلاقها من الواقع 0

وتتجلى فعالية المذهب الرمزي و الرمزية في كتابات العديد من المبدعين العرب بدءا من ( اديب مظهر ) ومرورا بكل من ( سعيد عقل ) و ( بشر فارس ) و ( خليل حاوي ) و ( ادونيس ) و ( نازك الملائكة ) و ( بدر شاكر السياب ) الذي يقول في انشودة المطر :

في كل قطرة من المطر

حمراء او صفراء من اجنة الزهر

وكل دمعة من الجياع والعراة

وكل قطرة تراق من دم العبيد

فهي ابتسام في انتظار مبسم جديد

او حلمة توردت على فم الوليد

في عالم الغد الفتي واهب الحياة

ويهطل المطر

س 24 – تكلمي عن التعبيرية ؟

ج 24 – رؤية فنية تشكيلية للمبدع تمثل انفعالاته كما هي في احساسه لا كما هي في الحقيقة والواقع وظهرت في المانيا 1905 م في مجال الرسم ثم انتقلت الى الادب عام 1914 م حتى اصبحت خاصية ادبية ونتيجة شعرية يتجسد حضورها في ادوات التعبير 0

اخذت من الكلاسية عنايتها بالنص ومن الرومنسية اعمال الذات الابداعية ومن الواقعية تمثل الواقع النصي وتتجاوز الطبيعية في اعتماد الانطباعات النفسية وحدها والرمزية في حرصها على النقاء الذاتي الموضوعي ثم تشاركها عدم تجاوز الحقيقة الواقعة 0

اهم مبادي التعبيرية هو الثورة على الزيف الاخلاقي وفيها يبدا الانسان بنفسه حتى يتغير المجتمع ويهتم فيها الادب بالمضمون والموقف والشكل النابع من رؤية صاحبه الذي يحرص على ابراز تجربته الداخلية على السطح 0

س 25 – تكلمي عن الدادية – من اين جاء اسم مذهب الدادية ومن مؤسسه وماذا يعني مذهب الدادية ؟

ج 25 – جاءت من دادا التي تقال توددا للاب تحببا بلغة الاطفال فيرتد الانسان بها الى عهد الطفولة وكذلك تعني الحصان الخشبي كلعبة الاطفال 0

مذهب اسسه ( تزارا ) في سويسرا عام 1916 م

ويعني بالتخلص من قيود المنطق المعتادة وكذلك العلاقات السببية في التفكير والتعبير والسخرية من العقل والوجدان معا 0

س 26 – الى ماذا ترمي الدادية ؟

ج 26 – ترمي الى انساق غير مترابطة وطراز عشوائي او كما يقال ( ضع الالفاظ في قبعه ثم اخرج منها ما يعن لك )

* هذه المذهب يسبق السريالية على الرغم من التداخل بينهما ثم تهافت بعد ان اصبح تطرفا مشينا نظرا لشططه المسرف 0

س 27 – ماذا تعني السريالية ومن اين انطلقت ؟

ج 27 – تعني ما فوق الواقع وانطلقت من واقع العقل الباطن و اللاشعور وعفوية الطرح الابداعي ولا يبقى بينها وبين المتلقي سوى الومضة الكهربية غير المرئية 0

س 28 – من هو مبتكر السريالية ؟

ج 28 – ابتكر المصطلح ( ايولينير ) ثم اجلاه ( بريتون ) عام 1924 م ليدل به على مجموعة من الادباء تطمح الى :

1- تحرير الابداع من قيود العقل والمنطق 0

2- الاعلاء من شأن العقل الباطن واللاوعي كما يقول ( فرويد ) 0

س 29 – على ماذا اعتمدت السريالية كمصوغات لفعاليتها ؟

ج 29 – اعتمدت اصول ثلاثة كمسوغات لفعاليتها وهي :

1- ابحاث فرويد 0

2- التواصل مع الرمزية كرد فعل مناهض للواقعية الاولى ثم الطبيعية 0

3- مواءمة المناخ السياسي مع الشيوعيين بتداخل المادية الجدلية التي تتعارض مع معطيات العقل الباطن 0

س 30 – ماذا اضافت السريالية الى الفكر البشري ؟

ج 30 – اضافت السريالية الى الفكر البشري اتساق التجربة من خلال تفعيل مصداقية العقل الباطن وهو ما يتسق الى حد كبير مع تحرير الدال عن المدلول 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jazan.yoo7.com
سمو الاميرة
المدير
المدير
سمو الاميرة


عدد المساهمات : 361
نقاط : 9488
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 20/03/2012
العمر : 39

تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1   تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1 - صفحة 4 Icon_minitimeالأحد مارس 17, 2013 7:32 pm

تابع النقد الحديث

س 31 – تكلمي عن الوجودية ؟

ج 31 – تطرح مبادئ ( سارتز ) في منتصف القرن العشرين والتي تمثلت في :

1- الوجود المطلق الذي يسبق الوجود الفعلي 0

2- على الانسان ان يخرج من مسخة 0

3- كل شيء في الوجود له صورة مثاليه مجردة وسابقه على وجوده 0

4- الانسان مسلوب الارادة وتحاول النظرية تحريره حتى لو اصطدم ذلك مع العقائد والاديان 0

س 32 – تحدثي عن شقي الوجودية ؟

ج 32 – في شقها الاول ( السلبي )

اعتبرت القدر وهما _ رفضت كل القيم والمثاليات السابقة على الوجود لانها تقيد حرية الانسان – اعتبرت الخضوع للقيم الاخلاقية ضعفا والسياسة ليست الا ضربا من الاحتيال لانها لم تحقق العدالة الاجتماعية 0

في شقها الثاني ( الايجابي )

ضرورة صنع الواقع عن طريق الفرد الحر بإرادته – اقامة مجتمع مثالي على ارض الواقع وفق ما يرى الفكر البشري – الانسان هو المسئول الاول عن رقي او تردي هذا المجتمع 0

س 33 – في ماذا اخطأت رؤية مذهب الوجودية ؟

ج 33 – اخطأت رؤية المذهب في الربط بين رفض الايمان بالغيب واعمال العقل باعتباره جوهر تحقيق الوجود الفعلي وهو ما اقرته الوجودية الدينية 0

س 34 – تكلمي عن مداخلات النقد الحديث ؟

ج 34 – في محاولة استخلاص النظرية التي يمكن من خلالها تحقيق معيارية نقدية في فك الارتباط بين الدال والمدلول ويتجلى من خلالها منهجه التوجه النقدي كمحصله للتطور العلمي في الدراسات الانسانية واللغوية والذي انتهى الى اهمية الانطلاق من المادة الخام ( اللغة والتراكيب ) بوصفها جوهر الادبية وقبل الخوض في هذه النظرية النقدية التي اشتملتها مداخلات النقد الجديدة تجدر الاشارة اولا الى مفهوم هذه الادبية ثم ما آل اليه امرها فيما يعرف بالشعرية 0

س 35 – تحدثي عن الادبية ؟

طرح تصورها ( ياكسبون ) قاصدا الى تلك السمات التي اذا ما توافرت في عمل ما اصبح ادبا واستقصاء السمات التي تميز هذه الماده عن غيرها من المواد الاخرى غير الادبية 0

الادبية حاصة جوهرية ورؤية فلسفية تحكم اطار تناول المادة الابداعية بوجه عام بغية استحضار التوجهات الجمالية وفق ما يفضي به كل نوع ادبي على حدة 0

تحولت فيها اللغة من صفة الدال على مدلول خارج عنه الى وضع يتحول فيه الدال نفسه الى مدلول بعد العتق التام بينهما وتعويم احدهما على الاخر حتى صار بالضرورة كل نص مفتوح نصا ادبيا وان كان العكس غير صحيح جراء مراعاة خصوصية النوع الادبي 0

تحقق الادبية تميزا وتفوقا لحضور الانشائية على حساب الاخبارية واختيار متالق للفضاء النصي بحثا عن اثارة العواطف وتفعيل الوجدان 0

اصبحت عناية المجتمعات التي تجاوزت الواقع الموضوعي الى الشكل الابداعي وفعالية النص 0

س 36 – تحدثي عن الشعرية؟

ج 36 – الوسيلة التطبيقية التي افتقدتها الادبية باعتبار الشعر النوع الارقى اذا تمثلت عناصره معيارا بلاغيا وجماليا مطلقا بينما هذه العناصر قد تصبح نسبية في الانواع الادبية الاخرى ومن ثم فان الشعرية بالتبعية تجيب عن سؤال مالذي يجعل من عملا ما عملا شعريا ؟

اما الية تطبيق الشعرية فتعتمد على :

1- فعالية محوري التاليف والاختيار او الافقي والراسي حيث مسارات الانحراف اللغوية والتركيبية 0

2- البحث عن درجة الاكتناز او التكثيف من حيث توخيها في النص 0

3- دراسة قدرات التخييل والية تركيب الصورة وانفصالها او تناميها 0

4- العناية بتحقيق الفضاء النصي برصد مستويات الدوال الاشارية وتناصها مع الموروث 0

5- الايقاعية بوصفها خاصة شعريا في المقام الاول 0

* وعلى الجملة دراسة كل العناصر التي يتسم بها فن الشعر عن غيره من الانواع الادبية الاخرى وفق سياق عصوره المختلفة وحتى يومنا هذا 0

س 37 – الى ماذا تنتمي الاسلوبية ؟

ج 37 – ينتمي مصطلح الاسلوبية الى الاسلوب من حيث كونه نظاما او قواعد عامة ومن حيث كونه مجموعة من الخصائص الفردية التي تميز كل مبدع على حدة حتى قيل ان الاسلوب هو الرجل 0

س 38 – ماذا تقر نظرية الاسلوبية ؟

س 38 – تقر النظرية بأن لكل انسان مبدع خصائص معينة تميز اسلوبه هو فنحاول البحث في ابداعاته تحريا لهذا التميز الذي يتفرد به عن كل من سبقوه وكل من يعاصروه ويدخلون معه في شريحة البحث او الموازنة او المقارنة 0

س 39 – ماذا تفيد نظرية الاسلوبية ؟

ج 39 – تفيد النظرية بوصفها المنهج الانسب في الدراسات الادبية حال اجراء المقارنة او الموازنة بين مبدع واخر او بين مجموعة من المبدعين 0

س 40 – في ماذا يكمن جوهر الاسلوبية ؟

ج 40 – يكمن جوهر الاسلوبية في دراسة انماط يمكن للقارئ او الناقد او الدارس ان يستشفها من سياق النص سواء اكانت هذه الانماط متسقة او غير متسقة لكنها في كل الاحوال تستطيع توحيد النص وابراز عناصر معينة فيه يطلق عليها المؤشرات الاسلوبية وهذه هي المنوط بها تحقيق فعالية النظريةبوصفها عناصر لغوية مشروطة بسياق النص اما العناصر اللغوية الاخرى العامة وغير المميزة فهي محايدة ولا دلالة لها 0

وتختلف هذه المؤشرات من باحث الى اخر وكذلك من مبدع الى اخر وهي ليست ثابتة ولكنها متغايرة وفق عناصر الزمن والنوع الادبي والرؤية الفنية غير انه يمكن تحديدها من خلال البحث في مستويات النص الفنية حيث اللغة والتراكيب والسياقات بل وكذلك الصور والاخيلة والايقاع 0

س 41 – بماذا تهتم البنيوية ؟ تحدثي عن البنيوية ؟

ج 41 – تهتم بالكشف عن النظم والانساق التي تحكم النظام الكوني الشامل والبناء الكلي للعقل البشري و تؤصل لاستنباط الكليات من خلال الجزئيات وفي النص الادبي تدرس النظم الدلالية على اساس العلاقة بين الدال والمدلول ما اذا كانت مغلقة فينغلق النص على معنى محدد او مفتوحة بتعدد الدلالات وذلك من خلال تحري محوري التاليف ( الافقي ) والاختيار ( الراسي ) 00 وفي سبيلها لتحقيق ذلك :

تنظر الى النص باعتباره وحدة كلية شاملة من خلال اتكائه على مستوياته التركيبية التي تتمثل اولا : في اللغة والتراكيب من حيث خصائص المفردات ومستويات انحراف الجمل والعبارات 00 وثانيا : المستوى النحوي والصرفي حيث نوعية الجمل وصيغ الاسماء والافعال والضمائر وصيغ الجمع والاشتقاق والمبالغة وحالات اختيارها بالتكرار او التنوع 00 وثالثا : ينظر الى الصور والاخيلة من حيث الجزئية والكلية او البساطة والتركيب مع مراعاة فعاليتها في البنية ككل وليس بشكل جزئي كما كان في البلاغة القديمة وانما بدراسة بنية النص ككل بما يعرف بالبلاغة الجديدة او علم النص 00 ورابعا : تاتي التوجهات الايقاعية وتختلف هذه المستويات حسب النوع الادبي وهدف الدراسة والمهم في كل الاحوال هو مراعاة البنية الكلية للنص 0

س 42 – ماهي مميزات وعيوب البنيوية ؟

ج 42 – مميزاتها وعيوبها :

1- حافظت كوسيلة على ما وفرته من ادوات عملية وموضوع البحث لاستنطاق الظاهرة موضوع الدراسة 0

2- اعانت النقد الحديث على تجاوز البلاغة القديمة الى بلاغة النص ليغدو الشكل ليس مجرد زخرف او زينة 0

3- تمثلت روح العصر العلمية حتى كان ذلك على حساب ذاتية الادب 0

4- انصرفت العملية النقدية الى حد كبير الى التحليل الذهني الصارم فاسرفت في الجداول والاحصائيات حتى بدت حملا ثقيلا حاول الفكر البشري تخفيف وطأته من خلال نظريات ما بعد البنيوية التي اشتملت منحى مختلفا لعله كان اكثر احتفاء بجماليات الابداع وتاثيرها الوجداني وفق اليات القارئ النموذج 0

س 43 – تحدثي عن التناصية ؟

س 43 – يتسق الامر مع التناص او التناصية ضمن منظومة الاصطلاح على سبيل المثال المصدر الصناعي من الاسلوبية وحتى التفكيكية 0

ليس التناص هو التضمين او الاقتباس او التلميح او التوليد وقد يكون علاقة بين نصين تعتمد على الاستدعاء الا انه في جوهره نظرية ترى النص اسدا عبارة عن مجموعة خراف مهضومة ليصبح حالة من التفاعل الخلاق مع كل الطرائق المختلفة للتعبير وكذلك المكونات اللغوية والادبية وغير الادبية المستقاة من نصوص اخرى ادبية او غير ادبية 0

تنطلق نظرية التناصية من فرضية ان النص المستحدث يتولد عن تفاعل خلاق بين منشئ النص وما سيقه من نصوص اخرى ومن هنا كانت النظرية احدى فعاليات مابعد البنيوية فمازالت النصوص تشير الى تصوص اخرى مثلما تشير العلامات الى دلالات اخرى وليست الى الاشياء المباشرة 0

ينحصر البعد الفلسفي في هذه النظرية في ان المبدع لا يجسد ابداعاته الا بوسيلة محددة سبق لها ان جسدت من خلالها ابداعات اخرى سابقة وما كان للمبدع اللاحق ان يصوغها من فراغ دون وجود قناة توصيلية تتضمن سياقا محددا وتعتمد شفرات بذاتها هي عرف متفق عليه بين المبدع والمتلقي 0

لا يقتصر ( ريفاتير ) على مجرد تأكيد فكرة نمو النصوص الجديدة من نصوص سابقة بل يذهب الى حد القول بان النص الجديد لا ياتي له وجود الا من خلال هذه العملية التي تتوالد فيها النصوص بعضها من بعض 0

تعتبر التناصية واحدة من الادوات المنهجية الاساسية في الدراسات الادبية بعدما اصبحت مهمتها قراءة النص بوصفة نتاجا طبيعيا لكل ما سبقه من نصوص تحفل بها ذاكرة القارئ النموذج ( الناقد ) كذلك 0

س 44 – تحدثي عن السيميائية ؟

ج 44 – سميولوجية , سميوطيقية , علاماتية , علم العلامات , كلها اصوات دالة على بمعنى واحد للمصطلح 0

النقد السيميائي ينظر على النص الادبي على انه نتاج لغوي اشاري ويحاول تفسيره كي يصل في النهاية الى الانماط الادبية عن طريق اشاراتها اللغوية 0

تاتي السيميائية فعاليتها حقل النقد الادبي من خلال نمذجه الاطار الذي ينبغي ان يحكم الفكر ليظل لها حضورها النسبي في النص الادبي باعتبارها حقيقة كائنة بالفعل كنظرية التواصل وكلغة داخل اللغة يمكن ان تشكل نسقها ونظامها بدرجة ما ترتبط بمدى فعالية الدلالات المقيدة في النص على حساب الدلالات الحرة والعائمة 0

* يتجلى نظامها في علامات مثل : الرمز و الاشارة والايقونة والمؤشر 0

س 45 – عرفي كلا من : الرمز – الاشارة – العلامة – الايقونة – المؤشر ؟

س 45 – التعريفات هي :

الرمز : دال مادي يشير الى معنوي تتفق عليه الذاكرة العظمى ويعتمد على علاقة المشابهة بينه وبين المرموز 0

الاشارة : علامة صناعية او اصطلاحية يتم انتاجها اراديا ولها دلالة واحدة ولا تقبل التنويع 0

العلامة : طبيعية عبارة عن شيء ما ينوب عن شيء ما بصفة ما مثل الدخان كعلامة على النار 0

الايقونة : صورة مباشرة للشيء او مشابهة له كالصورة الفوتوغرافية 0

المؤشر : اقامة علاقة بين حدث لغوي و شيء يدل عليه مثل ارتفاع الصوت كمؤشر لحالة هياج المتكلم 0

س 46 – تحدثي عن التفكيكية ؟

ج 46 – بات على أي توجه جديد ان يحسم ازلية الصراع بين المنشئ ( الاسلوبية ) والقارئ ( التفكيكية ) فآل للبنيوية ان تدمر قلاع الاسلوبية التي تبنت الانشاء الابداعي في ارتباطه بالمبدع وحسب و آل للتفكيكية ان تهاجم النصية المغلقة في البنيوية وعزلتها عن القارئ من خلال ارتباط الدوال والمدلولات 0

كان ( التأويل ) الذي يحمل على المعاندة والمكابرة والظن الفرد هو ضالة ( دريدا ) التي يبحث عنها في قراءة النصوص اتكاء على فشل كل النظريات السابقة في حل مشكلة ( الاحالة ) أي احالة الدال الى شيء ما خارجه وانه من خلال عملية التفكيك ندرك الاختلاف بين الدوال الحاضرة والمدلولات الغائبة وبالتالي فان المعنى الادبي لا يكون واحد او محددا او واضحا لخضوعه الى نوع من الاختلاف لا الاتفاق والتفكيك لا التجميع ما دام الاصل يكمن في مصداقية الاختلاف بين الالفاظ وبعضها بعضا وهذا مبدا تفكيكي مهم يحاول ان يصل الى معاني الدوال باختلافها عن بعضها 0

القراءة التفكيكية تصف الطرق التي توضع بها المقولات ثم تحاول انتاج مركبات اخرى من خلال نظام هذه الافكار فتصنع نظاما جديدا يصبح هو الاخر موضع تساؤل جديد وهكذا وليس ثمة قراءة خاطئة ابدا 0

اصبحت الكتابة في التفكيكية هي بادرة القول بعدما كانت تابعة للفكرة ولم تعد مجرد وعاء لحمل وحدات معدة سلفا ليلفت النص من اسر ذات المبدع لان يصبح حقا مشروعا لتجارب كل البشر ويبقى ( الاثر ) هو الوسيلة الوحيدة التي تربط بين المبدع والقارئ 0

صار النص ممارسة وتطبيقا لا نهائيا وهذا لا يعني ان يعود بشكل ما الى شيء لا يمكن التعبير عنه وان نتعسف علاقة ليس لها مسوغها بل ان المقصود ان يكون مسرحا للدلالات المغدقة فهو عملا لا مركزي لا نهاية له ولا ختام 0




لا تنسوني من خالص دعواتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jazan.yoo7.com
طالبة عربي
مشرفة
مشرفة
طالبة عربي


عدد المساهمات : 118
نقاط : 8556
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/11/2012

تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1   تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1 - صفحة 4 Icon_minitimeالثلاثاء مارس 19, 2013 12:24 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bro

bro


عدد المساهمات : 1
نقاط : 8135
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/03/2013

تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1   تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1 - صفحة 4 Icon_minitimeالأربعاء أبريل 03, 2013 11:11 pm

سلآم كيفكم بنآت

اللي عندهآ ملخص للنحو 5 تنزله الله يوفقها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين الذكرياتf

حنين الذكرياتf


عدد المساهمات : 19
نقاط : 8135
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/04/2013

تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1   تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1 - صفحة 4 Icon_minitimeالأربعاء أبريل 17, 2013 12:46 am

رد: لجميع المنتسبات

السلام عليكم ورحمه الله...
اخباركم يابنات...ان شالله الله ييسر للجميع ويسهل لنا هل السنه..
اتمنى من اي وحده عندها مقرر نحو 5 ومعلمه التوصيف كامل..اتمنى تنزله هنا بس يكون تحديد بالكلامات..يعني الدرس الاول ..درس االاختصاص...من ص 272 من الكلمه ...... الى ص273 ...الى نهايه كلمه كذا....
لأن انا عندي النسخه القديمه وماعرفت اعلم ..و التوصيف ف المكتبه جاي على صفحات الطبعه الجديده
ضرووووووري...ومشكورات والله يجزاكن كل الخير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمو الاميرة
المدير
المدير
سمو الاميرة


عدد المساهمات : 361
نقاط : 9488
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 20/03/2012
العمر : 39

تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1   تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1 - صفحة 4 Icon_minitimeالأربعاء أبريل 17, 2013 12:58 am

تكرم عيونك حنين تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1 - صفحة 4 2874732891

درس الاختصاص



الاختصاص كنداء دون يا ك(أيها الفتى ) باثر ارجونيا ....... الى قولهاخص االعرب واخص معاشر الانبياء

التحذير والاغراء

واياك والشر ونحوه نصب ...... الى فان شئت اظهرت وان شئت اضمرت

وكمحذر بلا ايا اجعلا ..... اخاك اي الزم اخاك

اسماء الافعال والاصوات

ما ناب عن فعل كشتان وصه ..... فلا تقزل زيدا دراك وهذا بخلاف الفعل اذ يجوز زيدا ادرك

اسماء الاصوات الفاظ استعملت كاسماء الافعال ....... واشار بقوله والزم بنا النوعين الى ان اسماء الافعال واسماء الاصوات كلها مبنيه

نونا التوكيد

للفعل توكيد بنونين هما ...... الى اخر الشاهد 318

من نثقفن منهم فليس بايب

مالا ينصرف

الصرف تنوين اتى مبينا ......ولا يقال احمرة وأخضرة فمنعا للصفه ووزن الفعل

مما يمنع صرف الاسم العدل والصفه .....فان تحرك الثاني صرف نحو صياقله

ممايمنع صرف الاسم العلميه والتركيب ...... وهو التكلم والغيبه ولا يدل على معنى في الاسم

يمنع صرف الاسم للعلميه او شبهها ........... من جهه انه لم يلفظ معه بمعرف

اعراب الفعل

ارفع مضارعا اذا يجرد من ناصب ......فنقول ظننت ان يقوم وان يقوم والتقدير مع الرفع ظننت انه يقوم فخففت ان وحذف اسمها وبقي خبرها وهو الفعل وفاعله

او قبله اليمين وانصب وارفعا ..... يجوز في جواب غير النفي من الاشياء التي سبق ذكرها .. فلا تقول ما تاتينا تحدثنا

يجوز ان ينصب بان المحذوفهاو مذكوره بعد عاطف تقدم عليه .......فيرسل منصوب بان الجائزه الحذف لان قبلله وحيا وهو اسم صريح

عوامل الجزم

بلا ولام طالبا ضع جزما ....... وقوله صلى الله عليه وسلم من يقم ليلة القدر غفر له ماتقدم من ذنبه

واقرن بفا حتما جوابا لو جعل............ الى اخر الشاهد 344

ومن يقترب منا ويخضع نؤوء...

درس العدد

ثلاثه بالتاء قل لللعشره .....واذا اضيف العدد المركب فمذهب البصريين انه يبقى الجزان على بنائهما فتقول هذه خمسة عشرك ومررت بخمسة عشرك

كم الاستفهاميه كم وكأي وكذا

ميز في الاستفهام كم بمثل ما .......كثيرا من الغلمان ملكت وكثير من الدراهم انفقت



مع تمنياتي لكن بالتوفيق والنجاح

اختــــــــــــتكـــم سمـ الاميرة ـــــو


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jazan.yoo7.com
حنين الذكرياتf

حنين الذكرياتf


عدد المساهمات : 19
نقاط : 8135
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/04/2013

تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1   تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1 - صفحة 4 Icon_minitimeالأربعاء أبريل 17, 2013 3:15 am

فدييييييييييتك سمو الاميرة
الله يجزاك الجنه ويوفقك دنيا وآخره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكنت قلبي

سكنت قلبي


عدد المساهمات : 2
نقاط : 8394
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/11/2012

تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1   تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1 - صفحة 4 Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 6:45 pm

بنات توصيف النحو 5 نفس القديم ولا تغير ? وابغى اعرف الشواهد ايش الي مع التوصيف بليييز الي تعرف تديني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالبة عربي
مشرفة
مشرفة
طالبة عربي


عدد المساهمات : 118
نقاط : 8556
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/11/2012

تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1   تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1 - صفحة 4 Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 27, 2013 12:13 pm

المساعد في الصرف ( مبسط التطبيقات الصرفيه )



4shared.com /file/RD1uqUUK/_________.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السابع 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4
 مواضيع مماثلة
-
» تجمع الطالبات المنتسبات المستوى السادس
» تجمع الطالبات المنتسبات المستوى الخامس
» تجمع الطالبات المنتسبات المستوى الرابع
» تجمع الطالبات المنتسبات المستوى الثالث
» تجمع الطالبات المنتسبات المستوى الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى طالبات جامعة جازان :: منتدى الملتقيات الجامعيه :: ملتقى كلية الاداب والعلوم الانسانيه-
انتقل الى: