***عصر المعتصم والواثق تالق بالكتابة ابن الزيات وابراهيم بن العباس الصولي
****التوقيعات :
هي عبارات موجزة بليغه تعود ملوك الفرس ووزرائهم ان يوقعوا بها شكاوى وتظلمات الافراد فحاكاهم خلفاء بني العباس
وقد سمو الشكاوى والظلامات بالقصص لانها تحكي قصة الشاكي و كان لكل خليفه عباسي توقيع
ابلغ التوقيعات توقيعات يحي البرمكي وابنه جعفر
وقد اشتهر الفضل بن سهل ذو الرياستين بتوقيعاته البليغه
وقد يكون التوقيع باية من القران او بيت شعر او مثل من الامثال
***الرسائــــــــــــــل الاخوانية والادبيه
تطورت الرسائل الاخوانية في هذا العصر تطورا واسعا وشمل معاني جديدة لم تكن مألوفة
وهي التي تصور عواطف الافراد ومشاعرهم
الرسائل الاخوانيه كانت تؤدى في العصر الاموي بالشعر ولكنها في العباسي نثر
لان النثر تطور في العصر العباسي لسببين :
1) ظهور طبقة ممتازة من الكتاب الذين يجيدون النثر اجادة رائعة وذلك لثقافتهم الواسعه وعنايتهم الفنية بكلامهم ككتاب الدوواوين
2) مرونة النثر ويسر تعابيره على تصوير المعاني قدرة لا تتاح في الشعر لارتباطه بقواع موسيقيه معقدة من وزن وقافية
اشهر الكتاب الذين جمعوا بين براعتهم في الشعرووالكتابة الاخوانيههو العتابي
فهو يميل الاى الايجاز مع براعة الاسلووووب
***مووووضوعات الرسائل الاخوانية
1) التعازي وقد اكثروا منها وصوروا ثواب المنكوب بصبره وحال الدنيا وتقلبها
2) العتاب وكان عتابهم رقيقا وقد يعنفون فيه عنف مهذب يمس لكنه لا يخدش
3) الاعتذار وقد تفننو في صور الاعتذار
4) الهجاء وكان بعض الشعراء يؤثرون الهجاء بالنثر على الشعر مثل العتابي وابن سيابه وابو العتاهية ويدخلون في النثر ابيات من الشعر سواء من شعرهم او شعر غيرهم
5) الدعوة للزيارة لقضاء وقت في اللهو او الشراب وا المسامرة
6) مع الهدايا كانت ترسل هذه الرسالة في مناسبات كالاعياد والختان واكثر هداياهم طيب وعطر وتحف وسيوف وخيل
7) التهــــــــــاني مع كل مناسبة فيهنئون الخلفاء بخلافتهم والوزراء بوزارتهم عقد القران والانجاب وكل المناسبات
8) الوصف فقد وصفو الطبيعة ووصفو براعة الشعراء في شعرهم كرسالة الحسن بن وهب لابو تمام في وصف براعته الشعرية
-تفنن الادباء في هذه الرسائل دفعهم الى ان تحولو بها الى رسائل ادبية خالصة وهي تتناول خصال النفس الانسانية وتصور اهواءها
هناك رسائل نحت من التجريد والنظر من اعلى الى الموضوع الذي تتحدث فيه كرسالة غسان بن عبدالحميد في العتاب
اخذ بعض الكتاب يعنون بالكتابة في المواضيع السياسية
وكتب بعض الكتاب رسائل يقصد بها التفكه والترويح عن النفس .
***العصر العباسي الثاني
***تطور النـــــــــــــــــثر في العصر العباسي الثاني
الترجمة في العصر العباسي الاول كانت حرفية اللفظة مقابل اللفظة مما ادى الى ظهور الالتواء والاضطراب في التعبير
فدفع ذلك المترجمين لاعادة ترجمة الكتب على اساس جديد وهو ترجمة المعانــــــــــــــي لا الالفاظ بمعنى ان المترجم يقرا الفقرة وينقل معناها دون التقييد الحرفي حتى يتضح المعنى بدون اختلال ولا اضطراب
وكان هناك من المترجمين في العصر الاول من استطاع ان يترجم بهذه الطريقة كابن المقفع لانه يعتبرمن بلغاء العربية
فقلما نجد قصور في التعبيرعنده الاما ادخله بعض النساخ من بعده
اكــــــــــــبر مترجمي العصر الثاني هو حنين بن اسحـــــــــــــــاق
فهو استاذ المترجمين والترجمة في العصر العباسي الثاني وهو من وضع بقوووة فكرة ترجمة المعاني لا الترجمة الحرفية
منهجه في الترجمة (كان يجمع للكتاب المترجم كل مايمكنه من مخطوطاته ويعارضها على بعض ويحاول استخلاص المعاني منها بكل دقة )
من الكتب التي اعادت هذة المدرسة ترجمتها كتاب الخطابة لارسططاليس
الترجمة في هذا العصر اصلحت الترجمات القديمة في اسلوب عربي مستقيم
***فلماذا دخل الاختلال والاضطراب الشديد في ترجمة متى بن يونس لكتاب ارسططاليس عن الشعر؟
1)الخلل قديكون من موضوع الكتاب وهو الماساة وما اتصل بها من شعرقصصي لم يفهمه متى بن يونس جيدا لان السريان والعرب لا يعرفون شيئا عن الشعر اليوناني وفنونه
2) قديكون الخلل موجود في الاصل السرياني الذي نقل عنه الكتاب
_ تنقيح الترجمة فقد اخذ المترجمون يترجمون الكتب على اساس المعاني الى لغة عربية فصيحة لاتشوبها شوائب الترجمة الحرفية وسهل عليهم هذه المهمة معرفتهم بخصائص اللغة العربية والبلاغة و البيان
_ جهــــــــــــــــــــــود المترجمين فالفلاسفة والعلماء والادباء فقد عملوا على :
1) التثقف بالعربيه
2) السيطرة على اساليب العربية سيطرة تقيم تلاؤم وتوازن دقيق بين الالفاظ والمعاني التي تؤديها
3) شاركو بالشعر والنثر مثل الكنــــــــــــــــــــــــــ دي فقد اتقن العربية وعرف اسرارها معرفة جيده
الكنــــــــدي يعتبر اول فيلسووف بالمعنى الكامل ظهر عند العرب
الكندي لديه قدرة على المزج بين العبارة الفلسفية والعبارة الادبية ولدية مهارة وروعة بيانية من تصوير وترادف وتكرار صوتي
***الاذواق الثلاثـــــــة للمتفلسفين :
1) ذوق معتدل يعتد بالمقاييس العربيه وياخذ منها ما يوافق العصر وياخذ من المقاييس الاجنبية ما يوافق روح البيان العربي
يمثل هذا الذوق بيئة المتكلمين فهذه البيئة هي من سبقت في وضع قواعد البلاغة النثرية منذ العصر العباسي الاول وذلك لتدريب الشباب على المهارة في الخطابة والبيان وكف يتغلب على الخصوم في حجاجه وجدله
لان المناظرات مندلعة بينهم وبين اصحاب الفرق الاخرى وقد تندلع بين افرادها
صفات الخطيب 1_جهارة صوته 2_ وضوح عباراته3 _ ملاءمة الكلام للسامعين
4_حركاته واشاراته 5_ دقة ادلته وبراهينه 6_ قدرته على نقض كلام الخصم وادلته
7-هذه البيئة هي التي فرقت بين الحقيقة والمجاز واعدت لمباحث البيان العربي
_ كتاب ممثل لهذه البيئه البيان والتبين للجاحظ
وقد دعا الجاحظ لــــــ:
1_مطابقة الكلام للسامعين ( يكلم العامه بمايفهمونه ويكلم علماء الكلام بما يناسبهم )
2_ودعا لوضوح للمعنى وعدم التكلف
3_وحسن النظم وجودة الصياغة
4_والسجع والازدواج ومافيه من جمال صوتي كانه هو من اعد لشيوع هذين الاسلوبين في عصره (الجاحظ يستخدم الازدواج كثيرا في اسلوبه والسجع قليلا )
ترددت على لسانه فنون بديعيه كثيرة كالاسلوب الحكيم والاحتراس ويسميه (اصابة المقدار والاعتراض)
والكناية والحقيقة والمجاز والاستعارات والالتشبيه والتمثيل
_ اكتشف الجاحظ محسنا عقليا هو [ المذهب الكلامي ] وهو دقة حيل المتكلمين في الغوص على الحجج والعلل والمعاذير
2) الذوق الثاني ذوووق مجـــــــدد لا ياخذ الا بمقاييس البلاغة العربية فالادب ادب عربي له ملكاته الراسخه تمثله بيئة اللغويين
قدمت هذه البيئة كتب مختلفة
1-منها ما يعتمد على رواية الاشعار الغريبة وبعض اخبار الاعراب مثل مجالس ثعلب
2-منها ما يعنى بضبط الالفاظ وتفسيرها مثل كتاب الفصيح
اهم كتاب قدمته هذه البيئة الكــــــــامل للمبرد وهو نماذج من الشعر والنثر ويعد احد كتب الادب الاربعة الاساسية
وتاثر المبرد في كتابه الكامل بالجاحظ في فنون البيان فاشار للاستعارة و الحقيقة والمجاز والكنايه وزعها ثلاثة اقسام (1_ للـتعمية-2- لـتحاشي اللفظ الخسيس -3- للتفخيم ) ويجعل التشبية اربعة انواع (1_مفرط 2 – مصيب 3 – مقارب4 _ بعيد(
كتاب الكامل يمثل ذوقا محافظا فليس به اراء اجانب في البلاغة ةالبيان
كتاب ادب الكاتب لابن قتيبة فهو بذوق البيئة اللغوية المحافظة رغم ان ابن قتيبة مثقفا بالثقافات الاجنبية المعاصرة
وادب الكاتب يوضح الاستعمالات اللغوية الصحيحة للكلمات
الذوق العام لكتاب ادب الكاتب لغوي محافظ شديد المحافظة
---ابو اليسر ابراهيم الشيباني كتب اول رسالة تناولت صناعة النثر بدقة سماها العذراء
وضع هذه الرسالة على ذوق البيئتين بيئة المتكلمين وبيئة اللغويين
تاثر بالجاحظ وتاثر ببيئة المتكلمين تاثرا عميقا
دعا للمشاكلة بين الالفاظ والمعاني ولوضوح المعنى وعدم الايجاز المفرط والاستهلال في مقدمات الرسائل و عدم اطالة المقدمات وعدم اغفال الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم وعرف بكيفية كتابة التاريخ بالقياس للشهر
3) الذوق الثالث ذوق ينادي بالرجوع لليونان ومعاييرهم البلاغية يمثله المترجمين السريان ومن يلتف حولهم من الكتاب
مثل كتاب نقد النثر لقدامة بن جعفر
وانتقد الجاحظ لان بيئته المتفلسفة تعارض المتكلمين في مقاييسهم البلاغية ولانهم لم ياخذو بكتاب ارسطو في المنطق والجدل والخطابة
لم يلقى هذا الكتاب قبول من الادباء ولم ينقلوا عنه شي لانه يحتكم لاشياء ليست وثيقة الصلة بادبهم ….
--- بيئة المتكلمين هي البيئة التي سيطرت بمعاييرها على اذواق الادباء والكتاب
ذوق بيئة المتكلمين هو الذوق الادبي العام
ولذلك اثره في ازدهار النثر العربي وقاد هذا الازدهار الجاحظ
وهناك كتب فى الادب التهذيبي كتاب الفرج بعد الشدة لابن ابي الدنيا
هناك كتب للسمرقصص حول النساء والحب والجن
فتح الجاحظ موضوعا جديدا هو وصف البلدان كما في كتابه الامصار وعجائب البلدان تحدث عن مكة وقريش ومصر والبصرة وتكلم عن خصائص كل بلد
***الخطابة والوعظ والنثر الصوفي
الخطابة السياسية
ضعفت الخطابة السياسية في هذا العصر
الخطابة الحفلية
ضعفت الخطابة الحفلية في هذا العصر
الخطابة الدينية
ضعفت الخطابة الدينية على السنة الخلفاء وظلت مزدهرة في المساجد وفي خطب العيدين والجمع واصبح من المعتاد الايخطب الخليفة يوم الجمعة الا الخليفة المهتدي كان يخطب بجامع سامراء
لكن الخطابة الدينية نشطت نشاطا عظيما في المساجد فتعقد حلقات للوعاظ والقصاص يلتفون حولهم الناس
هناك وعاظ رسميون تعينهم الدولة للخطابة وكانو موضع رعاية وقد يسند اليهم القضاء ومنهم غير رسمين وهم الجمهور الاكبر
وعظهم من القران الكريم والحديث النبوي وقصص الانبياء
ومنهم من يقرا القران ويفسره والوعظ بالحث على اعمال البر والوعظ في الجيوش وحثهم على الجهاد وبث الحماسة الدينية
ويوجد قصاص(يسلكون في المشعوذين ) يجمعون الشباب والغلمان في الطرقات ويقصون عليهم نوادر وحكايات هزلية فهؤلاء ليسوا وعاظ وقد خلط المستشرقين بينهم وبين الوعاظ وهم مطاردين من قبل الدولة بعكس الوعاظ
مثل الواعظ ابو الحسن علي بن محمد
--- نشات طبقة من الوعاظ يسمون بالمذكرين ويسمى مجلسهم مجلس الذكر وهم صوفيه
ظهور لون شعبي من الادب فن قصصي هو النثر الصوفي كتاب (ختم الولاية )
***ألوان النــــــــــثر الصوفي :
1) حكايات عن جهادهم العنيف ضد شهواتهم
2) حكايات كرامات المتصوفين وكان خاصة المتصوفين ينكرون هذه الكرامات
3) حكايات اخبار المتصوفين مثل كتاب اخبار الحلاج
4) تصوير الصوفية لمعتقداتهم في مصنفات خاصة مثل كتاب (الطواسين) للحلاج
اسلوب الحـــــــــــــلاج في الطواسين
اعتمد على السجع والشعر وقدمه لخاصة المتصوفه لان العامة لن تفهم افكاره الصوفية المعقدة
***المناظـــــــــــــــــــــ ــــرات
في هذا العصر لم يعد للمعتزلة مجدهم القديم بعد وقف المتوكل قولهم بخلق القران وفسح لاراء اهل السنة
لكنهم لم يتراجعوا عن التصدي للملاحدة من اصحاب الملل والنحل
المعتزلة يوجبون على الله فعل الاصلح
كثرت المناظرات بين اصحاب المذاهب الفقهية للاتساع الخلاف بينهم كما في طبقات الشافعية للسبكي
من المناظرات المشهورة مناظرات السيرافي في المذاهب الفقهية واللغة و المنطق
ظهور كتب مؤلفة تحتوي على فكرة المناظرة في العصر العباسي
المناظرات لم تقتصر على المجالس والمحاضرات بل امتدت الى الكتب والمصنفات
المناظرات والمحاورات لغة العصر الفكرية في كل موضوع غلمي او فلسفي او ادبي
المناظرات كتبت بالشعر مثل ابن الرومي ومناظرته الشعرية الطريفة (النرجس والورد)..
***كتاب المحاســـــــــــن والاضداد
نسب هذا الكتاب بالخطا الى الجاحظ
لم يظهر المؤلف نفسه للاسباب التالية :
ليرى راي الناس فيه وحكمهم عليه
لان فيه نزعه شعوبيه فلم يكشف عن نفسه خوفا من المقتدر
لان الكتاب به فحش غير قليل في قصص النساء
المزيج الثقافي الذي تتكون منه الكتاب
عناصر اسلاميه ذكر ايات قرانيه والحديث النبوي
عناصر قصصية ذكر قصص الانبياء والصحابة والوعاظ
عناصر عربيه ذكر اخبار العرب رجال ونساء والحكم والامثال
عناصر فارسية ذكر اخبار الفرس وحكاياتهم
عناصر يونانية ذكر اخبار الاسكندر المقدوني وكلام ارسططاليس
هذا الكتاب يدخل في الادب الشعبي العام لذلك يخلو من السجع والاساليب المنمقة
الحوار في الكتاب الخبر ضد الخبر و الشعر ضد الشعر والقصة ضد القصة
***المحاســـــــــــن والمساوئ
لابراهيم بن محمد البيهقي
المحاسن والمساوئ يعتبر كانه نسخه للمحاسن والاضداد الا انها منقحه ومهذبه من الاخطاء اللغوية وغير اللغوية وتجنب فيه الفحش مما يؤكد ان مؤلفهما واحد
وقد زاد فيه بعض الاحاديث النبوية و الامثال والاقاصيص والاشعار
سمـــــــات المحاسن والمساوئ
خالي من السجع والوان البديع مادة سهله ليس بها حليلت لفظية وغير لفظية ولا بها صعوبات لغوية وضعها الاديب بشكل ممتاز في شكل مناظرات ومحاورات
***الرسائل الاخوانية والادبيــــــة
ازدهرت الرسائل الاخوانية في هذا العصر بسبب :
1)لانه نافس في الشعر في مجالات الوجدان لانه شديدة التاثير في نفوس من توجهه اليهم
2) توفر له جزالة الالفاظ ورصانتها وملاءمتها للجرس الصوتي
3)النثر اكثر طواعيه من الشعر في التعبير عما في نفس الكاتب
موضــوعاتـــــــــها :
1)اخذت تشيع التهنئات بالاعياد الاسلامية والفارسية شعرا فجعلها الحسن بن وهب نثرا
ابو علي البصير (شاعرا – يكتب النثر )وقلما يتفق ذللك لرجل واحد فشعر الكتاب ضعيف
اسلوب ابو علي البصير لديه قدرة عاليه على اختيار الالفاظ والتأليف بينها وبه تقابل وتوازن و لا يوجد سجع
2)الهجاء وقديكون هجاء واقذاع في الهجاء كرسالة ابي العيناء لمنافسه في منادمة الخلفاء
3)الاستمناح وطلب النوال وفي الشكر
4)الاعتذاررررررر
وهناك رسائل في التهاني والتعازي والشووق والفراق و السؤال عن بعض المرضى والدعاء لهم بالشفاء كرسائل ابن المعتز
5)الوصف يكثر فيه السجع والتصوير
6)الدعوة للزيارة وقضاء الوقت للمسامرة واللهو
واكثروا منها التهاني في المناسبات ووصف الطبيعه
اسلوب الرسائل الاخوانية :
انتشر فيها السجع في وسط و اواخر القرن الثالث وانتشرت الصور البيانية وبعض الوان البديع لان الكتاب لايكتب فحسب بل يصوغ ويصنع كتابته فسيطر السجع والاسلوب الفني على جميع الرسائل اخوانية وسياسية والديوانية
وشاع في الرسائل الادبية الخالصة التي قد اشاع فيها الجاحظ اسلوب الازدواج
شاااع في هذا العصراسلوب (درر السجع ولآلئه )
ولابن المعتز رسائل ادبية كثيرة شاع فيها السجع وواكثر من الطباقات والتشبية وايراد الصور الطريفة
وفي القرن الرابع اصبح اسلوب السجع هو الذوق العام في الكتابة الادبية….
ادعوووووووووووووووووووووووووولي